قد آن أن تلوي العنان وتقصرا

من موسوعة الأدب العربي
مراجعة ١٩:٤٤، ١ أبريل ٢٠٢٢ بواسطة Adab-designer (نقاش | مساهمات) (اضافة صورة لأول أبيات القصيدة)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى:تصفح، ابحث

أبيات قصيدة قد آن أن تلوي العنان وتقصرا لـ الهبل

اقتباس من قصيدة قد آن أن تلوي العنان وتقصرا لـ الهبل

قَد آنَ أنْ تَلْوي العِنَانَ وتقصرَا

أوَمَا كفاكَ الشّيبُ ويْحَكَ مُنْذِرا

كم ذا يُعيدُ لكَ الصِّبا مَرُّ الصبَّا

مَهْمَا سَرى والبَرقُ وَهْناً إن شَرى

حَتَام لاَ ينفكُ قلبُكَ دَائِماً

لِهوَى الغَواني مَوْرِداً أو مَصْدَرا

وإلامَ يَعْذلكَ المناصِحُ مُشْفِقاً

فتقول دَعْني ليسَ إلاّ ما تَرى

وإلى مَتى تَزدادُ مِن مُقَلِ الظِّبا

وخدودِهنّ تَدَلُّهاً وتَحيُّرا

ولَكمْ تَذوبُ تَشَوّقاً وصَبَابةٌ

وتَظَلّ تُجْري من عيونِكَ أَنْهُرا

أضحَى حديثُ غديرِ دَمعِكَ شهرةً

يحكي حَديثَ غديرِ خُمٍّ في الورى

أكرمْ بهِ من مَنزلٍ في ظلِّه

نَصَبَ المهيمنُ للإمامةِ حَيْدَرا

نصَّ النبيُّ بها إذاً عن أمرِه

في حَيدرٍ نصَّاً جَليّاً نيّرا

إذْ قام في لَفْحِ الهجيرة رافعاً

يدَه لأمْرٍ ما أقامَ وهَجرا

صِنوُ النبّي محمدٍ ووصيُّه

وأبو سَليليْهِ شَبير وشبَرا

مَن ذا سواهُ مِن البريّة كلّها

زكّى بخاتمه ومَدَّ الخنْصُر

مَنْ غيرُه رُدّتْ لَه شمسُ الضّحَى

وكفاهُ فضلاً في الأَنامِ ومَفخرا

مَنْ قَامَ في ذات الإله مجَاهداً

ولِحَصْدِ أعداءِ الإله مُشمراً

مَنْ نامَ فوقَ فراشِ طه غيرُه

مُزْمِّلاً في برْدِهِ مُدَّثِّرا

مَنْ قطَّ في بَدْرٍ رؤوس حُماتِها

حَتّى علا بدرُ اليَقين وأسفرا

مَنْ قَدَّ في أُحدٍ ورودَ كُماتِها

إذ قَهْقَر الأسدُ الكميّ وأدبرا

مَنْ في حُنَينِ كانَ ليثَ نِزالِها

والصَّيدُ قد رَجَعتْ هناكَ إلى الورى

مَنْ كان فاتحَ خيبرٍ إذ أدْبرتْ

عَنْها الثلاثةُ سَلْ بذل خيبرا

مَنْ ذا بها المختار أعَطَاه اللّوا

هَلْ كانَ ذلك حيدراً أم حَبترا

أفَهَلْ بَقي عُذرٌ لِمَنْ عَرفَ الهدى

ثُم انْثَنَى عَنْ نَهجهِ وتغيّرا

لاَ يُبعدِ الرَّحمن إلاّ عصبةً

ضلّتْ وأخطأتِ السَّبيل الأنورا

نبذُوا كتابَ الله خلْف ظهورِهم

لِيخالفُوا النَصَّ الجليَّ الأَظْهرا

واللهِ لو تركُوا الإمامةَ حيثما

جُعِلَتْ لما فَرَعَتْ أميّةُ منْبَرا

جعلوهُ رابعَهُم وكانَ مُقَدّماً

فيهمْ ومأموراً وكانَ مُؤمَرا

وتَعمَّدوا مِن غَصْب نِحْلةِ فَاطمِ

وَسِهَامِها الموروث أمراً مُنكَرا

يا مَنْ يُريدُ الحقَّ أَنْصِتْ واسْتمِعْ

قولي وكُنْ أَبَداً لَهُ مُتَدَبِّرا

إِرْبَأْ بِنَفْسِك أَنْ تَضِلَّ عَنِ الهدى

وَتَظلَّ في تِيهِ الْهوَى مُتَحيرَا

أَنَا نَاصحٌ لَكَ إنْ قَبِلتَ نَصِيحَتي

خَلِّ الضّلالَ وخُذْ بحجْزةِ حيدرا

مَنْ لَمْ يكُنْ يأتي الصِّراطَ لَدَى القضا

بجوازِهِ مِنْ حَيْدَرٍ لَنْ يَعْبُرا

والَيتُهُ وبَرِئْتُ مِنْ أَعْدائِهِ

إذ لاَ ولاء يكونُ مِن دُون البَرا

قُلْ لِلَّنواصِبِ قَدْ مُنِيتُمْ مِن شَبَا

فِكْري بِمَشْحُوذِ الْجوانب أَبْتَرا

كَمْ ذا إلى أبناء أحمد لم يزَلْ

ظُلماً يدبُّ ضريركُم دَبَّ الضَّرى

أَنَا مَنْ أَبا لِيَ بغضَ آلِ محمّدٍ

مَجْدٌ أنافَ على مُنيفَاتِ الذُّرى

أخواليَ الغُرّ الأكارم هَاشمٌ

وإذَا ذكرتُ الأَصلَ أذكرُ حِميرا

غرسٌ نَما في المجدِ أورقَ غُصنُهُ

بِوِدادِ أبناءِ النبيّ وأثمرا

شرفي العظيم ومفخري أنّي لَهُمْ

عبدٌ وحُقّ بِمثلِ ذا أن أَفخرا

لَن يعتريني في اقتفاء طريقِهم

ريبُ يصدُّ عن اليقينِ ولا أمْتِرَي

هذي عقيداتي التي ألْقَى بها

ربَّ الأنام إذا أتيتُ المحشرا

إنّي رجوت رِضَى الإله بحبّهمْ

وجعلتُه لي عندهم أقوى العُرى

يا أيّها الغادي المجدّ بجَسْرةٍ

يَطْوي السَّباسِبَ رَائِحاً ومُبكْرَا

جُزْ بالغريّ مُسَلَّماً مَتواضعاً

ولِحُرّ وجهْك في ثراهُ معفّرا

حيثُ الإمامة والوصايةُ والوزارة

والهُدى لا شكَّ فيه ولا َ مِرا

والْممْ بقبرٍ فيهِ سَيدة النّسا

بأبي وأمّي ما أبرَّ وأظهرَا

قبَلْ ثراها عَن مُحّبٍ قلبُهُ

ما انفكَ جاحم حُزنِه مُشعِّرا

مُتَلهَفٌ غضبان مِمّا نالَها

لا يَستطيعُ تجلّداً وتَصبرَا

وأفِضْ إلى نَجل النبيّ محمدٍ

والسّبط مِنْ رَيحانَتَيْهِ الأكْبَرا

من طلّق الدنيا ثلاثاً واغْتدى

للضرّةِ الأُخرى عليها مُؤْثرا

مُسْتَسْلِماً إذ خانَه أَصحابُهُ

وعراهُ من خُذلانِهم ما قد عرا

واستعجل ابنُ هندٍ موتَهُ

فسَقَاه كأساً لِلْمنَيةِ أعفرا

وقُل التحية مِنْ سميّك مَن غدا

بكمُ يُرجَي ذنبَهُ أن يُغْفرا

وبكَرْبلا عَرّجْ فإنّ بِكَربلا

رِمَماً منعْنَ عيونَنا طَعْمَ الكَرى

حيث الذي حزنَتْ لمصرعِه السَّما

وبكَتْ لمقتلِه نجيعاً أحمرا

فإذا بلغتَ السُّؤل من هذا وذَا

وقضْيتَ حقاً لِلّزيارةِ أكبرا

عُجْ بالكُناسةِ باكياً لِمصارعٍ

غُرّ تذوب لها النفوسُ تَحَسُّرا

مَهما نسيتُ فلَسْتُ أنسى مَصْرعاً

لأبي الحُسين الدِّهرَ حتى أقبرا

ما زلتُ أسألُ كلّ غادٍ رائحً

عن قبره لم أَلْقَ عنهُ مُخْبِرا

بأبيْ وبيْ بَلْ بالخلائِق كلّها

مَن لاَ لَهُ قبرٌ يُزارُ ولا يُرَى

مَن نابذَ الطَّاغي اللّعينَ وقادَها

لِقتالِه شُعْثَ النَّواصي ضُمَّرا

مَنْ باعَ من ربِّ البريّة نفسَهُ

يا نِعْمَ بائِعِها ونِعْمَ من اشترى

مَنْ قَامَ شاهرَ سيفِه في عُصْبَةٍ

زيديّة يَقّفُو السَّبيلَ الأنورا

مَن لا يسامي كُلُّ فَضْلٍ فَضْلَهُ

مَن لا يُدانَي قَدْرُه أنْ يُقْدرا

مَن جاءَ في الأخْبارِ طيبُ ثنائِه

عن جدّه خيرِ الأَنام مُكرّرا

مَنْ قالَ فيهِ كقولِه في جدّه

أَعْني عَليّاً خيرَ مَنْ وطأَ الثرى

مِنْ أنّ مَحضَ الحقّ معْهُ لم يكن

متقّدماً عنهُ ولا متأخّرا

هو صفوةُ الله الَّذي نَعشَ الهدى

وحبيبُهُ بالنصِّ من خيرِ الورى

ومُزَلْزلُ السَّبعِ الطّبَاق إذا دهَا

ومُزعزعُ الشُّمِّ الشوامخِ إن قَرا

كلٌّ يقصّرُ عن مَدَى ميدانِه

وهو المجلّى في الكرامِ بلا مِرا

بالله أَحلِفُ أنّه لأجَلُّ مَنْ

بعد الوصيّ سِوَى شَبير وشبّرا

قد فاق سادةَ بيتهِ بمكارمٍ

غرّاء جَلَّتْ أن تُعَدّ وتُحصرَا

بسماحةٍ نَبَويّةٍ قَد أخْجَلَتْ

بِنَوالِها حتّى الغمامَ الممطِرا

وشجاعةٍ علويّةٍ قد أَخْرسَتْ

ليتَ الشّرى في غابهِ أنْ يَزأرا

ما زالَ مُذْ عَقَدَت يداه إزارَهُ

لم يَدْرِ كذْباً في المقال ولا افْتِرا

لمَّا تكامَلَ فيه كلُّ فضيلةٍ

وسرَى بأفقِ المجدِ بدراً نَيّرا

ورأى الضَّلالَ وقد طغَى طوفانهُ

والحقّ قد ولَّى هُنالكَ مُدْبرا

سلَّ السيوفَ البيضَ من عزماتِه

ليؤيّدَ الدينَ الحَنيفَ ويَنْصرا

وسرَى على نُجب الشهادة قاصداً

دَارَ البقا يا قرب ما حَمِدَ السُّرى

وغَدا وقد عقَد اللوا مُسْتَغْفِراً

تحتَ الّلِوا ومُهَلّلاً ومُكَبّرا

للهِ يحمدُ حينَ أكملَ دينَه

وأنَنَالَهُ الفضلَ الجزيلَ الأوفرا

يُؤلي أليَّةَ صادقٍ لو لَمْ يكن

لي غير يحي ابْني نصيراً في الورى

لم أثنِ عزمي أو يعودُ بي الهدى

لاَ أَمْتَ فيه أوْ أموت فَأُعذرا

ما سَرَّني أنّي لقيتُ محمداً

لَمْ أُحْيِ مَعْروفاً وأنكرْ مُنكرا

فأتوا إليهِ بالصّواهِل شُزَّباً

وبيعْملات العيس تَنْفخ في البُرَى

وبكلّ أبيض باترٍ وبكلّ أزرق

نافذٍ وبكل لَدْنٍ أسمرا

فغدَتْ وراحتْ فيهمُ حَمَلاتُه

وسقاهُم كاسَ المنيّة أحمرا

حتّى لقد حَبُنَ المشجَعُ مِنهُم

وانْصَاعَ ليثهُم الهصور مُقَهْقِرا

فهناكَ فوّق كافِرٌ من بينهمْ

سَهماً فشقّ بهِ الجبينَ الأزهرا

تركوه مُنْعَفِر الجبين وإنّما

تركوا به الدّين الحنيفَ معفَّرا

عَجَباً لَهُمْ وهُمْ الثَّعالبُ ذِلّةً

كيفَ اغتدى جَزْراً لهم أسَدُ الشَرى

صلبوه ظُلماً بالعراءِ مجرداً

عَنْ بُرْدِهِ وحَموه مِنْ أنْ يُسترا

حتّى إذا تركوه عرياناً على

جذعٍ عتوّاً منهمُ وتجبّرا

نَسَجتْ عليهِ العنكبوتُ خيوطَها

ضِنَّاً بعَوْرته المصونةِ أن تُرى

ولِجِدّه نسجَتْ قديماً إنها

لَيَدٌ يحقّ لمثلِها أن تُشكرا

ونَعَتْهُ أطيار السماء بواكياً

لمّا رأتْ أمراً فظيعاً مُنكرا

أكذَا حَبِيبُ الله يا أهلَ الشقَا

وحَبيبُ خير الرسْلِ يُنْبذُ بالعَرا

يا قُربَ ما اقْتَصِّيتمُ منْ جدّه

وذكرتمُ بدراً عليه وخَيْبَرا

أمَّا عليك أبا الْحُسَينِ فلَمْ يزلْ

حُزني جديدَ الثّوبِ حتّى أُقبرا

لم يَبْقَ لي بَعدَ التجلّد والأسى

إلاّ فنائي حسرةً وتفكّرا

يا عُظم ما نالَتهُ مِنك مَعَاشِرٌ

سُحقاً لهم بين البريّة معشرا

قادوا إليكَ المُضْمَرات كأنَّما

يغزون كِسْرى وَيْلَهُمْ أو قيصَرا

يَا لَوْ دَرَتْ مَنْ ذَا لَهُ قيدَتْ لَمَا

عَقَدَتْ سَنابكُها علَيْها عِثيرا

حتّى إذا جرَّعتهم كأسَ الرَّدى

قتلاً وأفْنَيتَ العديدَ الأكثرا

بَعَثَ الطّغاةُ إليكَ سهماً نَافذاً

مَن راشَهُ شُلَّتْ يَداهُ ومَن بَرى

يا لَيتني كنتُ الفِداءَ وإنَّهُ

لم يجرِ فيكَ من الأعادي ما جرى

باعوا بقتلِكَ دِنَهم تَبّاً لَهُمْ

يا صفقَةً في دِينهم ما أخْسَرا

نَصَبوك مَصْلوباً على الجذع الذي

لَوْ كَانَ يدْري مَنْ عليه تكَسَّرا

واسْتَنزلوكَ وأضرموا نيرانَهْم

كيْ يُحرقوا الجسْمَ المصونَ الأَطْهَرا

فَرموكَ في النّيرانِ بُغْضاً مِنهمُ

لِمُحَّمدٍ وكراهةً أن تُقبَرا

ولَكَادَ يُخفيك الدُّجَى لو لَمْ يَصِرْ

بجَبينِكَ الميمونِ صُبحاً مُسْفِرا

وَوَشَى بتُرْبتِكَ التي شَرُفَتْ شَذىً

لولاهُ ما علمَ العدوّ ولا درى

طيبٌ سَرَى لكَ زائراً مِن طَيْبَةٍ

ومن الغَرِيّ يخالُ مِسْكاً أَذْفرا

وذروا رمادَكَ في الفراتِ ضلالَةً

أتُرى دَرَى ذاري رمادكَ ما ذَرى

هَيهات بل جَهلوا لطِيب أَريجهِ

أرمادَ جسمكَ ما ذَروْا أم عَنْبَرا

سعدَ الفراتُ بقرْبه فَلو أنَّه

ملْحٌ أُجاجٌ عادَ عَذباً كوثرا

وجزاء نُصحِكَ حينَ قمتَ بأمرِه

وسَرَيتَ بدراً في الظلام كما سرى

فاسْعَدْ لَدَى رِضْوان بالرِّضوان منْ

ربِّ السماءِ فما أَحقّ وأَجْدرا

يهنيكَ قد جاورتَ جدّك أحمدا

وأَنالكَ اللهً الجزاءَ الأَوفَرا

أهوِنْ بهَذي الدَّارِ في جنْبِ التي

أَصْبحتَ فيها لِلنّعيمِ مُخيّرا

لو كانَ للدُّنيا لَدى خَلاّفها

قَدْرٌ لَخْوّلكَ النّصيبَ الأكثرا

بَلْ كنتَ عِندَ الله جَلَّ جلالُهُ

مِن أن يُنيلكَها أجلّ وأخطرا

ماذَا الّذي الْمعصومُ دونَكَ حازَه

إذْ لم تزلْ مما يشينُ مطهّرا

صلَّى عليكَ اللهُ بعد محمدٍ

ما سارَ ذِكرُكَ مُنْجداً أو مُغْوِرا

والآل ما حَيّا الصِّبا زَهْرَ الرُّبَى

سَحراً وعَطّرَ طيبُ ذِكركَ منبرا

يا ليتَ شعري هل أكون مجاوراً

لكَ أم تردّني الذّنوبُ إلى الوَرا

أَأُذادُ عنكمْ في غدٍ وأنا الّذي

لي مِن وِدَادِكَ ذمةٌ لَنْ تُخفَرا

قُلْ ذا الفَتى حَضَر الِّلقا مَعنا وإنْ

أَبْطَا بهِ عنّا الزّمانُ وأخّرا

يا خيرَ مَن بقيامِه ظَهَر الهُدى

في الأرضِ ونهزَمَ الضَّلالُ وقَهْقرا

عُذراً إذا قَصرتْ لديكَ مدايحي

فيحقّ لي يا سيّدي أن أعْذَرا

لم أجْرِ في مَدْحِيكَ طِرفَ عبارةٍ

إلاّ كبا مِن عَجزه وتَقَطّرا

أَتخالني لِمدَى جَلالِكَ بالغاً

اللهُ اكبرُ ما أجلَّ وأكبرا

شرح ومعاني كلمات قصيدة قد آن أن تلوي العنان وتقصرا

قصيدة قد آن أن تلوي العنان وتقصرا لـ الهبل وعدد أبياتها مائةثلاثون.

عن الهبل

الحسن الهبل. شرف الدين الحسن بن جمال الدين علي بن جابر بن صلاح بن أحمد بن صلاح بن أحمد بن ناجي بن أحمد بن عمر بن حنظل بن المطهر بن علي الهبل الخولاني القضاعي السحامي الحربي الزيدي الجارودي اليمني الصنعاني. ولد في صنعاء عام 1048 هـ/ 1639 م ونشأ فيها واشتغل بالعلوم والأدب، وقد لقب بالهَبَل. توفي في صنعاء عام 1079 هـ/ 1668 م

تعريف الحسن الهبل من ويكيبيديا

الحسن بن علي بن جابر الهَبَل (1639 - 1668) شاعر يمني في القرن 17 م/ 11 هـ. ولد في صنعاء ونشأ فيها واشتغل بالعلوم والأدب، حتى لقب بـأمير شعراء اليمن. أصله من قرية بني هبل هجرة من هجر خولان. له ديوان شعر. توفي في صنعاء وهو دون الثلاثين وقد رثاء والده.

تعريف الحسن الهبل من معجم الشعراء العرب

حسن بن علي بن جابر الهبل اليمني. شاعر زيدي عنيف، في شعره جودة ورقة يسمى أمير شعراء اليمن. من أهل صنعاء ولادة ووفاة. أصله من قرية بني هبل هجرة من هجر خولان. له ديوان شعر.

شارك هذه الصفحة:

تابع موسوعة الأدب العربي على شبكات التواصل الإجتماعي