ألا طرقت أروى الرحال وصحبتي

من موسوعة الأدب العربي
مراجعة ٠٢:٢٠، ٢٠ يونيو ٢٠٢٢ بواسطة Adab (نقاش | مساهمات) (اضافة تصنيف)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى:تصفح، ابحث

أبيات قصيدة ألا طرقت أروى الرحال وصحبتي لـ الأخطل

اقتباس من قصيدة ألا طرقت أروى الرحال وصحبتي لـ الأخطل

أَلا طَرَقَت أَروى الرِحالَ وَصُحبَتي

بِأَرضٍ تُناصي الحَزنَ مِنها سُهولُها

وَقَد غابَتِ الشِعرى العَبورُ وَقارَبَت

لِتَنزِلَ وَالشِعرى بَطيءٌ نُزولُها

أَلَمَّت بِشُعثٍ راكِبينَ رُؤوسَهُم

وَأَكوارَ عيسٍ قَد بَراها رَحيلُها

تَبَيَّن خَليلي ناصِحَ الطَرفِ هَل تَرى

بِعَينِكَ ظُعناً قَد أُقِلَّت حُمولُها

تَحَمَّلنَ مِن صَحراءِ فَلجٍ وَلَم يَكَد

بَصيرٌ بِها مِن ساعَةٍ يَستَحيلُها

نَواعِمَ لَم يَلقَينَ في العَيشِ تَرحَةً

وَلا عَثرَةً مِن جَدِّ سَوءٍ يُزيلُها

وَلَو باتَ يَسري الذَرُّ فَوقَ جُلودِها

لَأَثَّرَ في أَبشارِهِنَّ مُحيلُها

تَمايَلنَ لِلأَهواءِ حَتّى كَأَنَّما

يَجورُ بِها في السَيرِ عَمداً دَليلُها

فَلَمّا اِستَوى نِصفُ النَهارِ وَأَظهَرَت

وَقَد حانَ مِن عُفرِ الظِباءِ مَقيلُها

حَثَثنَ الجِمالَ فَاِصمَعَدَّت لِشَأنِها

وَمَدَّ أَزِمّاتِ الجِمالِ ذَميلُها

فَلَمّا تَلاحَقنا نَبَذنا تَحِيَّةً

إِلَيهِنَّ وَاِلتَذَّ الحَديثَ أَصيلُها

فَكانَ لَدَينا السِرَّ بَيني وَبَينَها

وَلَمعَ غَضيضاتِ العُيونِ رَسولُها

وَما خِلتُها إِلّا دَوالِحَ أوقِرَت

وَكُمَّت بِحَملٍ نَخلُها وَفَسيلُها

تَسَلسَلَ فيها جَدوَلٌ مِن مُحَلَّمٍ

إِذا زَعزَعَتها الريحُ كادَت تُميلُها

يَكادُ يَحارُ المُجتَني وَسطَ أَيكِها

إِذا ما تَنادى بِالعَشِيِّ هَديلُها

رَأَيتُ قُرومَ اِبنَي نِزارٍ كِلَيهِما

إِذا خَطَرَت عِندَ الإِمامِ فُحولُها

يَرَونَ لِهَمّامٍ عَلَيهِم فَضيلَةً

إِذا ما قُرومُ الناسِ عُدَّت فُضولُها

وَأَكمَلَها عَقلاً لَدى كُلِّ مَوطِنٍ

إِذا وُزِنَت فيما يُشَكُّ عُقولُها

فَتى الناسِ هَمّامٌ وَموضِعُ بَيتِهِ

بِرابِيَةٍ يَعلو الرَوابِيَ طولُها

فَلَو كانَ هَمّامٌ مِنَ الجِنِّ أَصبَحَت

سُجوداً لَهُ جِنُّ البِلادِ وَغولُها

نَمَتهُ الذُرى مِن مالِكٍ وَتَعَطَّفَت

عَلَيهِ الرَوابي فَرعُها وَأُصولُها

أَجادَت بِهِ ساداتُها فَتَرَغَّبَت

لِأَخلاقِهِ أَمجادُها وَحَفيلُها

تَذَرّى جِبالاً مِنهُمُ مُكفَهِرَّةً

يَكادُ يَسُدُّ الأُفقَ مِنها حُلولُها

تَريعُ إِلى صَوتِ المُنادي خُيولُهُم

إِذا ضُيِّعَت عوذُ النِساءِ وَحولُها

تُعَدُّ لِأَيّامِ الحِفاظِ كَأَنَها

قَناً لَم يُقَوِّم دَرأَها مُستَحيلُها

فَما تَبَلَت تَبلاً فَيُدرَكَ عِندَها

وَلا سَبَقَتها في سِواها تُبولُها

سَبوقٌ لِغاياتِ الحِفاظِ إِذا جَرى

وَوَهّابُ أَعناقِ المِئينَ حَمولُها

وَدَفّاعُ ضَيمٍ لا يُسامُ دَنِيَّةً

وَقَطّاعُ أَقرانِ الأُمورِ وَصولُها

وَأَخّاذُ أَقصى الحَقِّ لا مُتَهَضَّمٌ

أَخوهُ وَلا هَشُّ القَناةِ رَذيلُها

أَغَرُّ أَديبٌ لَيسَ يُنقَضُ عَهدُهُ

وَلا شاهِداً مَغبونَةً يَستَقيلُها

جَوادٌ إِذا ما أَمحَلَ الناسُ مُمرِعٌ

كَريمٌ لِجَوعاتِ الشِتاءِ قَتولُها

إِذا نائِباتُ الدَهرِ شَقَّت عَلَيهِمِ

كَفاهُم أَذاها وَاِستُخِفَّ ثَقيلُها

عَروفٌ لِإِضعافِ المَرازِئِ مالُهُ

إِذا عَجَّ مَنحوتُ الصَفاةِ بَخيلُها

وَكَرّارُ خَلفَ المُرهَقينَ جَوادِهِ

حِفاظاً إِذا لَم يَحمِ أُنثى حَليلُها

ثَنى مُهرَهُ وَالخَيلُ رَهوٌ كَأَنَّها

قِداحٌ عَلى كَفَّي مُفيضٍ يُجيلُها

يُهينُ وَراءَ الحَيِّ نَفساً كَريمَةً

لِكَبَّةِ مَوتٍ لَيسَ يودى قَتيلُها

وَأَعلَمُ أَنَّ المَرءَ لَيسَ بِخالِدٍ

وَأَنَّ مَنايا الناسِ يَسعى دَليلُها

فَإِن عاشَ هَمّامٌ لَنا فَهوَ رَحمَةٌ

مِنَ اللَهِ لَم تُنفَس عَلَينا فُضولُها

وَإِن ماتَ لَم تَستَبدِلِ الأَرضُ مِثلَهُ

لِأَخذِ نَصيبٍ أَو لِأَمرٍ يَعولُها

وَما بِتُّ إِلّا واثِقاً إِن مَدَحتُهُ

بِدَولَةِ خَيرٍ مِن نَداهُ يُديلُها

شرح ومعاني كلمات قصيدة ألا طرقت أروى الرحال وصحبتي

قصيدة ألا طرقت أروى الرحال وصحبتي لـ الأخطل وعدد أبياتها أربعون.

عن الأخطل

هـ / 640 - 708 م غياث بن غوث بن الصلت بن طارقة بن عمرو، أبو مالك، من بني تغلب. شاعر مصقول الألفاظ، حسن الديباجة، في شعره إبداع. اشتهر في عهد بني أمية بالشام، وأكثر من مدح ملوكهم. وهو أحد الثلاثة المتفق على أنهم أشعر أهل عصرهم: جرير والفرزدق و . نشأ على المسيحية في أطراف الحيرة بالعراق واتصل بالأمويين فكان شاعرهم، وتهاجى مع جرير والفرزدق، فتناقل الرواة شعره. وكان معجباً بأدبه، تياهاً، كثير العناية بشعره. وكانت إقامته حيناً في دمشق وحيناً في الجزيرة.[١]

تعريف الأخطل في ويكيبيديا

الأخطل التغلبي ويكنى أبو مالك ولد عام 19 هـ، الموافق عام 640م، وهو شاعر عربي وينتمي إلى قبيلة تغلب العربية، وكان مسيحياً، وقد مدح خلفاء بني أمية بدمشق في الشام، وأكثر في مدحهم، وهو شاعر مصقول الألفاظ، حسن الديباجة، في شعره إبداع. وهو أحد الثلاثة المتفق على أنهم أشعر أهل عصرهم: جرير والفرزدق والأخطل.[٢]

  1. معجم الشعراء العرب
  2. الأخطل - ويكيبيديا

شارك هذه الصفحة:

تابع موسوعة الأدب العربي على شبكات التواصل الإجتماعي