الفرق بين المراجعتين ل"تأخذين في حقائبك الوقت وتسافرين"

من موسوعة الأدب العربي
اذهب إلى:تصفح، ابحث
(اضافة تصنيف)
 
(لا فرق)

المراجعة الحالية بتاريخ ١٥:١٤، ٢٠ يونيو ٢٠٢٢

أبيات قصيدة تأخذين في حقائبك الوقت وتسافرين لـ نزار قباني

-1-
تجولت في شوارع وجهك ..
أيتها المرأة التي كانت في سالف الزمان حبيبتي
سألت عن فندقي القديم ..
وعن الكشك الذي كنت أشتري نته جرائدي
وأوراق اليانصيب التي لا تربح ..
لم أجد الفندق .. ولا الكشك ..
وعلمت أن الجرائد ..
توقفت عن الصدور بعد رحيلك ..
كان واضحاً أن المدينة قد انتقلت ..
والأرصفة قد انتقلت ..
والشمس قد غيرت رقم صندوقها البريدي
والنجوم التي كنا نستأجرها في موسم الصيف
أصبحت برسم التسليم ..
كان واضحاً .. أن الأشجار غيرت عناوينها ..
والعصافير أخذت أولادها ..
ومجموعة الأسطوانات الكلاسيكية التي تحتفظ بها
وهاجرت ..
والبحر رمى نفسه في البحر .. ومات ..
-2-
تجولت في أزقة صوتك الممطرة
بحثاً عن مظلة تقيني من الماء ..
كان في يدي خريطة المدينة التي أحببتك فيها ..
وأسماء الأندية الليلية التي راقصتك فيها ..
ولكن شرطي السير , سخر من بلاهتي
وأخبرني .. أن المدينة التي أبحث عنها ..
قد ابتلعها البحر ..
في القرن العاشر قبل الميلاد ...
-3-
ذهبت إلى المحطات التي كنت أستقبلك فيها ..
وإلى المحطات التي كنت أودعك فيها ..
سألت عنك في عربة الدرجة الأولى ..
المخصصة للنوم ..
فوجت على باب مقصورتك ..
عشرات من سلال الأزهار ..
ولافتة مطبوعة بكل اللغات :
" الرجاء عدم الإزعاج " ..
وفهمت أنك مسافرة .. بصحبة رجل آخر ..
قدم لك البيت الشرعي
والجنس الشرعي
والموت الشرعي ..
-4-
أيتها المرأة التي كانت في سالف الزمان حبيبتي
لماذا تضعين الوقت في حقائبك ..
وتسافرين ..؟
لماذا تأخذين معك أسماء أيام الأسبوع ؟
وخلاطة الشهور والأعوام ..
وكروية الأرض ..
إنني لا أستوعب خروجك من دورتي الدموية
كما لا تستوعب السمكة خروجها من الماء ..
أنت مسافرة في دمي ..
وليس من السهل أن أستبدل دمي بدم آخر ..
ففصيلة دمي نادرة ..
كالطيور النادرة ..
والنباتات النادرة ..
والمخطوطات النادرة ..
وأنت المرأة الوحيدة ..
التي يمكن أن تتبرع لي بدمها ..
ولكنك دخلت علي كسائحة ..
وخرجت من عندي كسائحة ..
كانت كلماتك الباردة ..
تتطاير كفتافيت الورق ..
وكانت عواطفك ..
كاللؤلؤ الصناعي المستورد من اليابان ..
وكانت بيروت التي اكتشفتها معك ..
وأدمنتها معك ..
وعشتها معك ..
وعشتها بالطول والعرض .. معك ..
ترمي نفسها من الطابق العاشر ..
وتنكسر .. ألف قطعة ..
-5-
توقفي عن النمو في داخلي ..
أيتها المرأة ..
التي تتناسل تحت جلدي كغابة ..
ساعديني ..
على كسر العادات الصغيرة التي كونتها معك ..
وعلى اقتلاع رائحتك ..
من قماش الستائر ..
ورفوف الكتب ..
وبللور المزهريات ..
ساعديني ..
على استعادة لغتي ..
التي فصلت مفرداتها عليك ..
ولم تعد صالحة لسواك من النساء ..
-6-
دليني ..
على كتاب واحد لك يكتبوك فيه ..
وعلى عصفور واحد ..
لم تعلمه أنه تهجئة اسمك ..
وعلى شجرة واحدة ..
لا تعتبرك من بين أوراقها ..
وعلى جدول واحد ..
لم يلحس السكر عن أصابع قدميك ..
-7-
ماذا فعلت بنفسك ؟..
أيتها الملكة ..
التي كانت تتحكم بحركة الريح ..
وسقوط المطر ..
وطول سنابل القمح ..
وعدد أزهار المارغريت ..
أيتها الملكة ..
التي كانت نهداها يصفان الطقس ..
ويسيطران ..
على حركة المد والجزر ..
وإليهما .. كانت نتيجة المراكب ..
لتتزود بالعاج .. والنبيذ ..
وفاكهة الأناناس !!
ماذا فعلت بنفسك ..
أيتها السيدة التي وقع منها صوتها على الأرض ..
فأصبح شجرة ..
ووقع ظلها على جسدي ..
فأصبح نافورة ماء ..
لماذا هاجرت من صدري ؟
وصرت بلا وطن ..
لماذا خرجت من زمن الشعر ؟
واخترت الزمن الضيق ..
لماذا كسرت زجاجة الحبر الأخضر ..
التي كنت أرسمك بها ..
وصرت امرأة ..
بالأبيض ..
والأسود ..

عن نزار قباني

نزار قباني (1342 - 1419 هـ / 1923 - 1998 م) شاعر سوري معاصر من مواليد مدينة دمشق.

تعريفه من ويكيبيديا

نزار بن توفيق القباني (1342 - 1419 هـ / 1923 - 1998 م) دبلوماسي وشاعر سوري معاصر، ولد في 21 مارس 1923 من أسرة عربية دمشقية عريقة. إذ يعتبر جده أبو خليل القباني من رائدي المسرح العربي. درس الحقوق في الجامعة السورية وفور تخرجه منها عام 1945 انخرط في السلك الدبلوماسي متنقلًا بين عواصم مختلفة حتى قدّم استقالته عام 1966؛ أصدر أولى دواوينه عام 1944 بعنوان "قالت لي السمراء" وتابع عملية التأليف والنشر التي بلغت خلال نصف قرن 35 ديوانًا أبرزها "طفولة نهد" و"الرسم بالكلمات"، وقد أسس دار نشر لأعماله في بيروت باسم "منشورات نزار قباني" وكان لدمشق وبيروت حيِّزٌ خاصٌّ في أشعاره لعلَّ أبرزهما "القصيدة الدمشقية" و"يا ست الدنيا يا بيروت". أحدثت حرب 1967 والتي أسماها العرب "النكسة" مفترقًا حاسمًا في تجربته الشعرية والأدبية، إذ أخرجته من نمطه التقليدي بوصفه "شاعر الحب والمرأة" لتدخله معترك السياسة، وقد أثارت قصيدته "هوامش على دفتر النكسة" عاصفة في الوطن العربي وصلت إلى حد منع أشعاره في وسائل الإعلام.—قال عنه الشاعر الفلسطيني عز الدين المناصرة : (نزار كما عرفته في بيروت هو أكثر الشعراء تهذيبًا ولطفًا).

على الصعيد الشخصي، عرف قبّاني مآسي عديدة في حياته، منها مقتل زوجته بلقيس خلال تفجيرٍ انتحاري استهدف السفارة العراقية في بيروت حيث كانت تعمل، وصولًا إلى وفاة ابنه توفيق الذي رثاه في قصيدته "الأمير الخرافي توفيق قباني". عاش السنوات الأخيرة من حياته مقيمًا في لندن حيث مال أكثر نحو الشعر السياسي ومن أشهر قصائده الأخيرة "متى يعلنون وفاة العرب؟"، وقد وافته المنية في 30 أبريل 1998 ودفن في مسقط رأسه، دمشق.

شارك هذه الصفحة:

تابع موسوعة الأدب العربي على شبكات التواصل الإجتماعي