الفرق بين المراجعتين ل"لبيض الطلى ولسود اللمم"

من موسوعة الأدب العربي
اذهب إلى:تصفح، ابحث
(اضافة صورة لأول أبيات القصيدة)
 
(لا فرق)

المراجعة الحالية بتاريخ ٠٠:٥٨، ٣١ مارس ٢٠٢٢

أبيات قصيدة لبيض الطلى ولسود اللمم لـ ابن زيدون

اقتباس من قصيدة لبيض الطلى ولسود اللمم لـ ابن زيدون

لِبيضِ الطُلى وَلِسودِ اللِمَم

بِعَقلِيَ مُذ بِنَّ عَنّي لَمَم

فَفي ناظِري عَن رَشادٍ عَمىً

وَفي أُذُني عَن مَلامٍ صَمَم

قَضَت بِشِماسي عَلى العاذِلينَ

شُموسٌ مُكَلَّلَةٌ بِالظُلَم

فَما سَقِمَت لَحَظاتُ العُيو

نِ إِلّا لِتُغرِيَني بِالسَقَم

يَلومُ الخَلِيُّ عَلى أَن أُجَنَّ

وَقَد مَزَجَ الشَوقُ دَمعي بدَم

وَما ذو التَذَكُّرِ مِمَّن يُلامُ

وَلا كَرَمُ العَهدِ مِمّا يُذَم

وَإِنّي أَراحُ إِذا ما الجَنو

بُ راحَت بِرِيّا جَنوبِ العَلَم

وَأَصبو لِعِرفانِ عَرفِ الصَبا

وَأُهدي السَلامَ إِلى ذي سَلَم

وَمِن طَرَبٍ عادَ نَحوَ البُرو

قِ أَجهَشتُ لِلبَرقِ حينَ اِبتَسَم

أَما وَزَمانٍ مَضى عَهدُهُ

حَميداً لَقَد جارَ لَمّا حَكَم

قَضى بِالصَبابَةِ ثُمَّ اِنقَضى

وَما اِتَّصَلَ الأُنسُ حَتّى اِنصَرَم

لَيالي نامَت عَيونُ الوُشا

ةِ عَنّا وَعَينُ الرِضى لَم تَنَم

وَمالَت عَلَينا غُصونُ الهَوى

فَأَجنَت ثِمارَ المُنى مِن أَمَم

وَأَيّامُنا مُذهَباتِ البُرودِ

رِقاقُ الحَواشي صَوافي الأَدَم

كَأَنَّ أَبا بَكرٍ الأَسلَمِيَّ

أَجرى عَلَيها فِرَندَ الكَرَم

وَوَشَّحَ زَهرَةَ ذاكَ الزَمانِ

بِما حازَ مِن زُهرِ تِلكَ الشِيَم

هُوَ الحاجِبُ المُعتَلي لِلعُلا

شَماريخَ كُلِّ مُنيفٍ أَشَم

مَليكٌ إِذا سابَقَتهُ المُلوكُ

حَوى الخَصلَ أَو ساهَمَتهُ سَهَم

فَأَطوَلُهُم بِالأَيادي يَداً

وَأَثبَتُهُم في المَعالي قَدَم

وَأَروَعُ لامُعتَفي رِفدِهِ

يَخيبُ وَلا جارُهُ يُهتَضَم

ذَلولُ الدَماثَةِ صَعبُ الإِباء

ثَقيفُ العَزيمِ إِذا ما اِعتَزَم

سَما لِلمَجِرِّةِ في أُفقِها

فَجَرَّ عَلَيها ذُيولَ الهِمَم

وَناصَت مَساعيهِ زُهرَ النُجومِ

وَبارَت عَطاياهُ وُطفَ الدِيَم

نَهيكٌ إِذا جَنَّ لَيلُ العَجاجِ

سَرى مِنهُ في جُنحِهِ بَدرُ تِمّ

فَشامَ السُيوفَ بِهامِ الكُماةِ

وَرَوّى القَنا في نُحورِ البُهَم

جَوادٌ ذَراهُ مَطافُ العُفاةِ

وَيُمناهُ رُكنُ النَدى المُستَلَم

يَهيجُ النِزالُ بِهِ وَالسُؤا

لُ لَيثاً هَصوراً وَبَحراً خِضَمّ

شَهِدنا لَأوتِيَ فَصلَ الخِطابِ

وَخُصَّ بِفَضلِ النُهى وَالحِكَم

وَهَل فاتَ شَيءٌ مِنَ المَكرُماتِ

جَرى السَيفُ يَطلُبُهُ وَالقَلَم

وَمُستَحمَدٍ بِكَريمِ الفِعا

لِ عَفُوّاً إِذا ما اللَئيمُ اِستَذَم

شَمائِلُ تُهجَرُ عَنها الشَمولُ

وَتُجفى لَها مُشجِياتُ النَغَم

عَلى الرَوضِ مِنها رُواءٌ يَروقُ

وَفي المِسكِ طيبُ أَريجٍ يُشَمّ

أَبوهُ الَّذي فَلَّ غَربَ الضَلالِ

وَلاءَمَ شَعبَ الهُدى فَاِلتَأَم

وَلاذَ بِهِ الدينُ مُستَعصِماً

بِذِمَّةِ أَبلَجَ وافي الذِمَم

وَجاهَدَ في اللَهِ حَقَّ الجِها

دِ مَن دانَ مِن دونِهِ بِالصَنَم

فَلا سامِيَ الطَرفِ إِلّا أَذَلُّ

وَلا شامِخَ الأَنفِ إِلّا رَغَم

تَقَيَّلَ في العِزِّ مِن حِميَرٍ

مَقاوِلَ عَزّوا جَميعَ الأُمَم

هُمُ نَعَشوا المُلكَ حَتّى اِستَقَلَّ

وَهُم أَظلَموا الخَطبَ حَتّى اِظّلَم

نُجومُ هُدىً وَالمَعالي بُروجٌ

وَأُسدُ وَغىً وَالعَوالي أَجَم

أَبا بَكرٍ اِسلَم عَلى الحادِثاتِ

وَلا زِلتَ مِن رَيبِها في حَرَم

أُناديكَ عَن مِقَةٍ عَهدُها

كَما وَشَتِ الرَوضَ أَيدي الرِهَم

وَإِن يَعدُني عَنكَ شَحطُ النَوى

فَحَظّي أَخَسَّ وَنَفسي ظَلَم

وَإِنّي لَأُصفيكَ مَحضَ الهَوى

وَأُخفي لِبُعدِكَ بَرحَ الأَلَم

وَغَيرُكَ أَخفَرَ عَهدَ الذِمامِ

إِذا حُسنُ ظَنّي عَلَيهِ أَذَمّ

وَمُستَشفِعٍ بِيَ بَشَّرتَهُ

عَلى ثِقَةٍ بِالنَجاحِ الأَتَمّ

وَقِدماً أَقَلتَ المُسيءَ العِثارَ

وَأَحسَنتَ بِالصَفحِ عَمّا اِجتَرَم

وَعِندي لِشُكرِكَ نَظمُ العُقودِ

تَناسَقُ فيها اللَآلي التُؤَم

تُجِدُّ لِفَخرِكَ بُردَ الشَبابِ

إِذا لَبِسَ الدَهرُ بُرَدَ الهَرَم

فَعِش مُعصَماً بِيَفاعِ السُعودِ

وَدُم ناعِماً في ظِلالِ النِعَم

وَلا يَزَلِ الدَهرُ أَيّامُهُ

لَكُم حَشَمٌ وَاللَيالي خَدَم

شرح ومعاني كلمات قصيدة لبيض الطلى ولسود اللمم

قصيدة لبيض الطلى ولسود اللمم لـ ابن زيدون وعدد أبياتها خمسون.

عن ابن زيدون

أحمد بن عبد الله بن أحمد بن غالب بن زيدون المخزومي الأندلسي، أبو الوليد. وزير، كاتب وشاعر من أهل قرطبة، انقطع إلى ابن جهور من ملوك الطوائف بالأندلس، فكان السفير بينه وبين ملوك الأندلس فأعجبوا به. واتهمه ابن جهور بالميل إلى المعتضد بن عباد فحبسه، فاستعطفه ابن زيدون برسائل عجيبة فلم يعطف. فهرب واتصل بالمعتضد صاحب إشبيلية فولاّه وزارته، وفوض إليه أمر مملكته فأقام مبجّلاً مقرباً إلى أن توفي باشبيلية في أيام المعتمد على الله ابن المعتضد. ويرى المستشرق كور أن سبب حبسه اتهامه بمؤامرة لإرجاع دولة الأمويين. وفي الكتاب من يلقبه بحتري المغرب، أشهر قصائده: أضحى التنائي بديلاً من تدانينا. ومن آثاره غير الديوان رسالة في التهكم بعث بها عن لسان ولاّدة إلى ابن عبدوس وكان يزاحمه على حبها، وهي ولاّدة بنت المستكفي. وله رسالة أخرى وجهها إلى ابن جهور طبعت مع سيرة حياته في كوبنهاغن وطبع في مصر من شروحها الدر المخزون وإظهار السر المكنون.[١]

تعريف ابن زيدون في ويكيبيديا

أبو الوليد أحمد بن عبد الله بن زيدون المخزومي القرشي المعروف بـابن زيدون (394هـ/1003م في قرطبة - أول رجب 463 هـ/5 أبريل 1071 م) وزير وكاتب وشاعر أندلسي، عُرف بحبه لولادة بنت المستكفي.

[٢]

  1. معجم الشعراء العرب
  2. ابن زيدون - ويكيبيديا

شارك هذه الصفحة:

تابع موسوعة الأدب العربي على شبكات التواصل الإجتماعي