أتعرف للواشين عندي مغارم

من موسوعة الأدب العربي
مراجعة ١٦:٥٥، ٢٠ يونيو ٢٠٢٢ بواسطة Adab (نقاش | مساهمات) (اضافة تصنيف)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى:تصفح، ابحث

أبيات قصيدة أتعرف للواشين عندي مغارم لـ علي الغراب الصفاقسي

اقتباس من قصيدة أتعرف للواشين عندي مغارم لـ علي الغراب الصفاقسي

أتُعرف للواشين عندي مغارم

فتطلب أم ثأرٌ لهم متقادم

سعوْا في جفا من مرهفات لحاظه

حروفٌ لأفعال السلوّ جوازم

يُفتر عزم الصبر مني فُتورها

وينصرها جيش من الشوق هازم

إذا لمست في العزم الفؤاد يقول لي

على قدر أهل العزم تأتي العزائم

عظيمٌ بلائي فيه يصغر عنده

وتصغر في عين العظيم العظائم

ومن لي به يرضى لو عُمر ساعة

وتسخط إن شاءت عليّ العوالم

على ورد خديه العذار كمائم

ومن سحر لحظيه عليه تمائم

فليس لصب منه في الوصل نافع

وليس له من صارم اللحظ عاصم

رشا قوَّم الرحمان نير خلقه

بأحسن تقويم فعز المقاوم

معدَّل قد يبهت الشمس حسنه

وللشمس بالتعديل بهتٌ مصادم

ترى للداردي حيرة من طلوعه

لذاك لها وصفٌ التحير لازم

تحكم عبد الخال في مصر حسنه

وكافور عبدُ وهو في مصر حاكم

إلا أرغم الله الوشاة فإنهم

سعاة للأنف المغرمين رواغم

أذا همَّ من أهوى بعطف تصدّه

بنعت به الإبدال للعطف حاتم

الا ما لدهري لسم يحل عن إساءتي

وما ريء يوما وهو للغيظ كاتم

كأن له عندي عظيم جناية

فلم تنس أو خوف البواد رواهم

أن بين دهر في الحقيقة أهله

أفاع وفي رؤيا العيون أوادم

هُم حاولوا إنزال قدري إلى الثرى

ومنزل قدري للثريا مُتاخم

أتُنزلني الأعداء في غير منزلي

ولم تُلف إلا بالرؤوس العمائم

تُرى جهلوا قدر العلى أم تجاهلوا

وهل يجهل الشمس المنيرة عالم

كأني دربين عمي بظلمة

بدا أو سراج ما له شام شائم

كأني عبيق الطيب يعبق نشره

لدى فاقدي الشمّ والطيب فاغم

كأني بليغ القول في منطق امريء

وقد خُوطبت عجما به أو أعاجم

كأني بين الصم ألحان مطرب

تميد له صُمّ الجبال العواصم

إلى كم أزين الدهر وهو يشينني

وأطريء في أمداحه وهو ذامم

مديحي لأهل الدهر والذم منهم

كلانا بإفك المدح والذمّ آثم

وما كلّ مدح للفضائل مُثبت

وما كلّ ذمّ بالنقائص واسم

فربّ مديح كان بالقدح مُغريا

وربة ذمّ وهو بالمدح ئاقم

أنا من إذا أثنى على فضله امرؤٌ

عليه غدا يُثني الثنا وهو باسم

لئن كان بالأسوار يزدان بعضهم

فربّ سوار زينته المعاصم

ولا غرو أن يخفى الجهول فضائلي

فكلّ تراب للذّخائر كاتم

وإن نم بي واش حسودٌ فإنما

بإحراق عود الطيب تذكو شمائم

وقد ضاق رحب الأرض إذ صح أن لي

مقاما على الجوزاء فيه نعائم

ألا ليت شعري هل خطوبي تنتهي

إلى غاية أم هكذا الدهر دائم

غريب ديار حيث حل لأنه

له موطنٌ للفرقدين مُزاحم

له ظلّ يرثي كلّ قاس فؤاده

وأعدى العدى يغدو له وهو راحم

له رحمة يذري الغمام دمُوعه

وما نحبت إلا عليه الحمائم

فمن دون ما يبغي عواد تعوقُه

ومن دون ما يهوى تحزّ الغلاصم

فأهون ما يلقاه أهوال حادث

وأطيب ما تحلو لديه العلاقم

بشائره في كلّ يوم فجائع

تُعاقبها أضعافها وتُصادم

لحى الله دهرا لا تزال صُروفُه

تحاربني طُول المدى وأسالم

كمن أنفه نحو السماء وأسته

إلى الماء غمّ وهو للأنف راغم

يراني أدنى ما جنيت كأنما

جنته من الأحشاء منه صوارم

ويرشد من دوني إلى طُرق العلى

ومثلي سار في الضلالة هائم

وقد سدّ باب النفع دوني وانثنى

يفتح باب الضرّ لي وهو حازم

ومن لي برزق في سدّ لخلتي

ومن دونه أسد الثرى والأراقم

كأني أرى الأرزاق يوم تقسمت

توزع رزقي بينهن المقاسم

قضيت زماني بالتأسف والمنى

ولم أحظ من دهري بما أنا رائم

وما ساءني خل فلذت بغيره

وما بتّ عما قيل والقلب نادم

متى همّ بالإكرام دهري عاقه

لئيم لأركان المكارم هادم

ولم أر من إكرامه لي وسيلة

سوى مدح من تُعزى إليه المكارم

أبي الحسن المولى الزكي عليّ من

به الدهر أعياد لنا ومواسم

مليك إذا الأملاك أبدت مفاخرا

ففخر عُلاه بالسماكين راسم

مليك إذا الامال منك توجهت

إليه فثق أن الإياب مغانم

ولم يثنه قول النصيح بغشه

بأن صلات المادحين مغارم

يرى المدح يُحيي ربه وهو ميت

ويبقى مدى الدنيا وتفنى العوالم

بحلم وعدل خص هذا لمن جنى

وهذا لجرح النائبات مراهم

ومورد أوراد بذكر إلهه

له عذبت ما حولها حام حائم

وأضحت دروس العلم بعد دروسها

رسُوم لها تُحيا به ومعالم

بليغ جواد منه سحبان باقلا

يروح ويغدو ما درى منه حاتم

مليك ليالي النحس منه بواكيا

تولت وأيام السعود بواسم

له وثبات في وغى الحرب تنثني

وتجبن عنهنّ الكماة الضراغم

له عفة لو أنها في الورى سرت

لما علقت بالعالمين ماثم

وبشر مُحيا لم يزل مُتهللا

به يهتدي السارون والليل فاحم

تقلد سيف الحق حتى أغدت

على كل مظلوم تردّ المظالم

إذا انبسجت مُزن السماء وكفه

فذاك له كفّ وذلك ساجم

نعمنا بها في ظل عيش كأنما

بنا من جنان الخلد حفت نعائم

له رأفة بالمسلمين وغيرة

عليهم كأن المسلمين محارم

لهُ النّصر عبد والرشادُ مُصاحب

لهُ وأخُوهُ الصّبر والسعدّ خادمٌ

تحصّن من ربّ العلى فوثُوقهُ

به من عدوّ كيدُهُ مُتعاظمُ

أمولاي يا من فضلهُ شمل الورى

ولم يُثنه عن فعل ذلك لائمُ

فديتك ما ذنبُ الّذي لم يكن لهُ

سوى مدحك الأسنى خليل منادمُ

يُهانُ بطرد وانقطاع وحُسّد

هُ شامت فيهم وآخرُ شاتمُ

ولو مُذنب غيري جنى الذّنب كلّه

ما مسّهُ بعض الّذي بي قائمُ

لئن كان ذنبي حُبّكم ومديحكم

فإنّي على تلك الذُّنوب مُلازمُ

وهب أنّ لي ذنبا فقد عمّ نفعكم

جميع العدى كيف الودُود الملازمُ

على أنّني من كلّ عيب مُبرأ

وعرضي من كلّ المثالب سالمُ

ولولا مديحي فيك لم تكُ جُرّدت

بحضرتكم للذّمّ فيّ صوارمُ

ولكن قصرتُ المدح فيكم فطوّلت

وُشاتي في ذمّي وما أنا جارمُ

ولو أنّني لم أقتصر عن مديحكم

لفزتُ ولم يُوجد لقدري هاضمُ

ولو وصفوني بالّذي فيّ قادح

لهان وما حيّ من القدح سالمُ

ولكن بما فيهم وُصفتُ وطالما

تردّتْ بأوصاف اللّئام الأكارم

وما نسب الحسّادُ لي من تشاؤُم

وما انتسبت يوما إليّ مشائمُ

فإنّي أرى عُذرا لهم فيه بيننا

وما أنا فيما أسندُوا لي لائمُ

دروا أنّني بعض الدّراري فأثبتوا

لي البعض من أحوالها ليلائموا

ولو قيل حظّي وافرُ النّحس منهمُ

لصدّق فيما يدّعيه مُخاصم

نعم لي هجو وافرُ النّحس في العدى

وللخلّ مدح كاملُ السّعد دائمُ

لئن يُعزى للأسماء يمن وطيرة

وفي اسمي لمولانا الأمير مواهمٌ

فماذا على المولى بقلب مُلقّبي

بما شاء ممّا فيه يُمن مُلائمُ

على أنّني قبلا دُعيتُ ببارع

وفي عقد إشهادي ليلي قائمُ

بعيشك أيّ المنحسين أشدّ ما

رموني به أو ما به أسمي واهمُ

ولكن عُلا فضلي أساءت لهم ولي

فكلّ به وصفُ الإساءة قائم

ومُذ عجزُوا عن مثل نظمي أحرقُوا

بشهب معان للقلوب وراجمُ

هم نسبوا التّأثير لاسمي وما دروا

بنسبته للنّجم كفّر عالم

أما يتّقي الرّحمان قوم بجهلهم

رموني بما لم يرمه قطّ رائم

أم جاء في التّنزيل لا تنابزُوا

بالألقاب نهي فيه عن ذاك جازمُ

ألم يُرو لا عدوى ولا طيرة كما

أتى عن نبي للنّبيين خاتم

أما فيه كسرٌ للقلوب وكسرُها

مُخلّ بفضل المرء والمرءُ آثمُ

يقولون أعلى منه زيد وخالد

وكم منهُ خير وهو للشّعر ناظمُ

وما فضلُ شخص يستوي الدُّرُّ والحصا

لديه ومنطيقُ اللّسان وباكمُ

عجبت لقوم في الورى يحسدونني

على غير ما عندي من الرّزق ناجمُ

ولو كان لي رزق كشعري تركتهُ

لهم باعترافي إنّ شعري ساقمُ

وما أنا يا مولاي أوّل نآظم

رموهُ بإجرام وما هُو جارمُ

ولو أنت لي وجّهت بعض توجّه

لكان لأمداحي لديك تزاحُم

رضاكم على المذمُوم مدح وسُخطكم

على كلّ ممدُوح لهُ الذّمُّ دائمُ

لئن حجبتني عن عُلاك أسافل

فذاك دليلُ الخير عندي قائم

ففي إثر حجب الأفق بالغيم يبتدي

نُزُولُ الحيا بالأرض والبرق باسمُ

وليس على حال تدُومُ غمامةٌ

إذا حجبت شمس النّهار غمائمُ

تقولُ العدى قد ضاع جيّدُ شعره

وخاطر في ذمّ العدى وهو عاشمُ

فقلتُ لهم ما ضاع مدحي وإنّما

جوائزُهُ تأتي لهنّ تراكمُ

ولم أر لي في النّاس ذنبا جنيتهُ

سوى طُول فضل وهو للسرّ زق حارمُ

أمولاي إنّي قد خدمتُ جنابكم

بدُرّ مديح ما به الغيرُ خادمُ

ولو كان لي في العيش أدنى كفاية

غدا فيك مدحي موجُه مُتلاطمُ

فهب لي ما يبقى به نشرُ ذكركم

مدى الدّهر شُكرا ما لهُ قطّ صارمُ

وإني من جدواك مازلت آمناً

بمنزلة علياً لها الدهر خادم

وإنّي على مقدار فضلك طالبٌ

من النّفع لا مقدار مدحي رائمُ

ولستُ بما أسديت لي أنا قانعٌ

ومنك لمن دُوني العطايا العظائمُ

ويرتعُ في خصب بغيث نوالكم

وزهرُ مديحي فيك بالطّيب ناسمُ

ولم يكُ مدحي في عُلاك مُفخّما

لذكرك بل مدحي بذكرك فاخمُ

أمولاي خُذ منّي بُيوت قصيدة

بهنّ خريداتُ المعاني نواعمُ

ولا ثمنٌ فيهنّ منكم سوى الرّضى

ومرتبة من دُونها النّسرُ حائمُ

أطلتُ ولكن في عُلاك وجيزة

فعلياك لم يستوفها قط ناظمُ

فلا زلت منصور الجناب مُؤيّدا

وأنت لهذا الملك والدّهر حاكمُ

ويهنيك عيد النّحر مولاي إنّه

لكم فيه فتحٌ بالمسرّة خاتمُ

شرح ومعاني كلمات قصيدة أتعرف للواشين عندي مغارم

قصيدة أتعرف للواشين عندي مغارم لـ علي الغراب الصفاقسي وعدد أبياتها مائة و أربعة و عشرون.

عن علي الغراب الصفاقسي

علي الغراب الصفاقسي، أبو الحسن. شاعر خلاعي له علم بفقة المالكية من أهل صفاقس. انتقل إلى تونس واتصل بالأمير علي باشا بن محمد، وصار من خواصه ولما قتل علي باشا تحول إلى علي بن حسين باي. ومدحه فعفا عنه وقربه وتوفي بتونس. له (مقامات أدبية) و (ديوان شعر -ط) في تونس.[١]

  1. معجم الشعراء العرب

شارك هذه الصفحة:

تابع موسوعة الأدب العربي على شبكات التواصل الإجتماعي