أجل هو الرزء جل فادحه

من موسوعة الأدب العربي
مراجعة ١٨:٥٧، ٢٠ يونيو ٢٠٢٢ بواسطة Adab (نقاش | مساهمات) (اضافة تصنيف)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى:تصفح، ابحث

أبيات قصيدة أجل هو الرزء جل فادحه لـ كشاجم

اقتباس من قصيدة أجل هو الرزء جل فادحه لـ كشاجم

أجَلْ هو الرُّزْءُ جَلَّ فادِحُهْ

باكِرُهُ فاجِعٌ ورائِحُهْ

لا ربْعُ دارٍ عفا ولا طَلَلُ

أوْحشَ لمَّا نَأْتِ ملائِحُهْ

عَنْ ذاكَ مندوحَةٌ لمُعْتَبِرِ

فَذُو النُّهَى جَمَّةٌ مَنَادِحُهْ

فَجَائِعٌ لو دَرَى الجنينُ بها

لعادَ مُبْيَضَّةً مَسَائِحُهْ

يا بُؤْسَ للدَّهْرِ حينَ آلُ رسو

لِ الله تجتاحُهُمْ جَوَائِحُهْ

إذا تَفَكَّرْتَ في مُصَابِهِمْ

أثْقَبَ زَنْدَ الهُمُومِ قَادِحَهْ

فبعضُهُمْ قُرِّبَتْ مَصَارِعُهُ

وبعضُهُمْ بُوعِدَتْ مَطَارِحُهْ

أظْلَمَ في كَرْبِلاَءَ يومُهُمُ

ثم تجَلّى وَهُمْ ذَبَائِحُهْ

لا بَرِحَ الغَيْثُ كلَّ شارِقَةٍ

تَهْمي غَوَادِيْه أوْ رَوَائِحُهْ

على ثَرىً حَلَّهُ غريبُ رسو

لِ اللَّهِ مَجْرُوحةٌ جَوَارِحُهْ

ذَلَّ حِمَاهُ وقَلّ ناصِرُهُ

وَنَالَ أَقْصى مُنَاهُ كَاشِحُهْ

وسيقَ نِسْوانُهُ طلائِقَ أح

زانٍ تَهَادَى بِهِمْ طلائِحُهْ

وهنَّ يُمْنَعْنَ بالوعيد من النَ

نوحْ وعِرُّ العُلا نوائحُهْ

عادَ الأَسَى جَدَّهُ ووالِدَهُ

حَيْثُ اسْتَغَاثَتْهُمَا صوائِحُهْ

لَوْ لَمْ يُرِدْ ذُو الجَلاَلِ حَرْبَهُمُ

بِهِ لَضَاقَتْ بِهِمْ فَسَائِحُهْ

وَهْوَ الذي اجتاحَ أُمَّةً عَقَرَتْ

ناقَتَهُ إذْ دَعَاهُ صالِحُهْ

ضللتُمُ القَصْدَ للسبيلِ إلى الْ

لَّهِ فتاهتْ بِكُمْ صَحَاصِحُهْ

يا شِيْعَ الغَيِّ والضَّلاَلِ وَمَنْ

كَلٌّهُمْ جَمَّةٌ فضائِحُهْ

غَشَشتُمُ اللَّهَ في أذِيَّةِ مَنْ

إليْهِمُ أُدِّيَتْ نَصَائِحُهْ

عَفَرْتُمُ بالثَّرَى جبين فَتىً

جبريلُ قبلَ النبيَّ ماسِحُهْ

يُطَلّ ما بينَكُمْ دَمٌ لرسو

لِ اللَّهِ وابنُ السِّفَاحِ سَافِحُهْ

سِيّانُ عند الإله كُلُّكُمُ

خاذِلُهُ مِنْكُمُ وذابِحُهْ

على الَّذِي فاتَهُمْ بِحَقِّهِمْ

لعْنٌ يُغَادِيهِ أو يُراوِحُهْ

جَهِلْتُمُ فيهِمُ الذي عَرَفَ ال

بَيْتُ وما قابَلَتْ أباطِحُهْ

إن تصمُتُوا عن دعائِهِمْ فلكُمْ

يومُ وغىً لا يُجاب صائحُهْ

في حيثُ كبْشُ الرّدَى يناطِحُ من

أبْصَرَ كبشَ الوَغَى يناطِحُهْ

وفي غَدٍ يَعْرِفُ المُخَالِفُ مَنْ

خاسِرُ دينٍ لَهُمْ وَرَابِحُهْ

وبين أيديكُمُ حريقُ لظىً

يلفَحُ تِلْكَ الوُجُوهَ لافِحُهْ

إن عِبْتُمُوهُمْ بجهلِكُمْ سَفَهاً

ما ضرَّ بَدْرَ السماءِ نابِحُهْ

أو تكتُمُوا فالقرانُ مشكِلُهُ

بفضلِهِمْ ناطقٌ وواضِحُهْ

ما أَشْرَقَ المَجْدُ من قبورِهِمْ

إلا وسُكَّانُها مصابِحُهْ

قومٌ أبَى حدُّ سيفِ والدِهِمْ

للدينِ أو يستَقِيْمُ جامِحُهْ

وهو الذي استأنسَ النبيُّ بِهِ

والدينُ مذعورَةٌ مسارِحُهْ

حاربَهُ القومُ وهو ناصِرُهُ

قِدْماً وغَشُّوه وهْوَناصحُهْ

فكم كَسَا منهُمُ السُّيُوفَ دَماً

يَوْمَ جِلادٍ يطيحُ طائِحُهْ

ماصفَحَ القومُ عندما قَدَرُوا

لما جَنَتْ فيهِمُ صفائحُهْ

بل منحوهُ العنادَ واجتهدوا

أن يمنعُوهُ ما اللَّهُ مانِحُهْ

كانوا خِفَاقاً إلى أذّيتِهِ

وهو ثقيلُ الوقارِ راجِحُهْ

بحرُ علومٍ إذا العلومُ طَمَتْ

فهز تَيّارَها ضحاضِحُهْ

وإن جَرَوُا في العفافِ بَذَّهُمُ

بالسَّبْقِ عودَ الجَرَاءِ قارِحُهْ

قد منع الطَّرْفَ عن حُطَامِهِمْ

وهو إلى الصالحَاتِ طامِحُهْ

ياعترةً حبُّهمْ يبينُ بِهِ

صالِحُ هذا الوَرَى وطالِحُهْ

مغالِقُ الشَرِّ أنتُمُ يابَني

أحمدَ إِذْ غيركُمْ مفاتِحُهْ

طِبْتُمْ فإن مرَّ ذِكْرِكُمْ عَرَضاً

فَاحَ بِمِسْكِ الجِنَانِ فائِحُهْ

أُكَاتِمُ الحُزْنَ في محبَّتِكُمْ

والحُزْنُ يَعْيَا بِهِ مَكَاوِحُهْ

ليس سِوَى الدَّمْعِ والإناءُ بِمَا

يكونُ فِيْهِ لابُدّ راشِحُهْ

فَسَوْفَ تغرَى به الجفُون وإن

أضَر بالناظِرَيْنِ سافِحُهْ

لو كُنْتُ في عصْرِ دِعْبِلٍ عَبَدَتْ

مدائحي فيكُمُ مدائِحُهْ

شرح ومعاني كلمات قصيدة أجل هو الرزء جل فادحه

قصيدة أجل هو الرزء جل فادحه لـ كشاجم وعدد أبياتها ثمانية و أربعون.

عن كشاجم

محمود بن الحسين بن السندي بن شاهك أبو الفتح الرملي. شاعر متفنن أديب من كتاب الإنشاء من أهل الرملة بفلسطين فارسي الأصل كان أسلافه الأقربون في العراق. تنقل بن القدس ودمشق وحلب وبغداد وزار مصر أكثر من مرة. واستقر بحلب، فكان من شعراء أبي الهيجاء عبد الله والد سيف الدولة بن حمدان ثم ابنه سيف الدولة. لفظ كشاجم منحوت فيما يقال، من علوم كان يتقنها الكاف للكتابة والشين للشعر والألف للإنشاء والجيم للجدل والميم للمنطق. وقيل لأنه كان كاتباً شاعراً أديباً جميلاً مغنياً وتعلم الطب فزيد في لقبة طاء فقيل (طكشاجم) ولم يشتهر به. له (ديوان شعر -ط) و (أدب النديم -ط) و (المصايد والمطارد -ط) (والرسائل) وغيرها.[١]

تعريف كشاجم في ويكيبيديا

أبو الفتح محمد بن محمود بن الحسين بن السندي بن شاهاك الرملي، المعروف بلقبه كشاجم (بضم الكاف) ونسبته إلى الرملة بفلسطين، شاعر وأديب، من كتاب الإنشاء وهو من أصل فارسي. تنقل بين دمشق وحلب والقدس وبغداد وحمص. واستقر أخيرا في حلب بسورية، فكان من شعراء عبد الله -والد سيف الدولة بن حمدان- ثم ابنه سيف الدولة أمير حلب. له ديوان شعر ومصنفات أخرى كأدب النديم والمصايد والمطارد والرسائل وخصائص الطرب والطبيخ حيث يقال أنه كان يعمل طباخا لسيف الدولة الحمداني. وقد اشتهر كشاجم في حلب وبين شعرائها وفي بلاط سيف الدولة، ولفظة ولقب كشاجم منحوتة، وتعني من علوم كان يتقنها:الكاف للكتابة، والشين للشعر، والألف للإنشاء، والجيم للجدل، والميم للمنطق، وقيل: لأنه كان كاتبا شاعراّ اديبا جميلا مغنيا في مجالس حلب التي تكثر فيها مجالس الشعر والغناء والأدب، وتعلم الطب فزيد في لقبه طاء، فقيل طكشاجم ولم يشتهر به وبقي كشاجم وعرف بين شعراء حلب بهذا اللقب.[٢]

  1. معجم الشعراء العرب
  2. كشاجم - ويكيبيديا

شارك هذه الصفحة:

تابع موسوعة الأدب العربي على شبكات التواصل الإجتماعي