أضحت بمرو الشاهجان منادحي

من موسوعة الأدب العربي
مراجعة ٠٢:٣٤، ٢١ يونيو ٢٠٢٢ بواسطة Adab (نقاش | مساهمات) (اضافة تصنيف)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى:تصفح، ابحث

أبيات قصيدة أضحت بمرو الشاهجان منادحي لـ البحتري

اقتباس من قصيدة أضحت بمرو الشاهجان منادحي لـ البحتري

أَضحَت بِمَروِ الشاهِجانِ مَنادِحي

وَلِأَهلِ مَروِ الشاهِجانِ مَدائِحي

وَصَلَوا جَناحي بِالنَوالِ وَآمَنوا

مِن خَوفِ أَحداثِ الزَمانِ جَوانِحي

كَم مِن يَدٍ بَيضاءَ أَشكُرُ غِبَّها

مِنهُم وَفيهِم مِن أَخٍ لِيَ صالِحِ

فَاللَهُ جارُ أَبي عَلِيٍّ إِنَّهُ

أُنسُ الصَديقِ وَغَيظُ صَدرِ الكاشِحِ

شَيخُ الأَمانَةِ وَالدِيانَةِ موجِفٌ

في مَذهَبٍ أَمَمٍ وَحِلمٍ راجِحِ

ذو عُروَةٍ في الأَعجَمَينِ وَثيفَةٍ

وَأَرومَةٍ مَرؤومَةٍ في واشِحِ

نَفسي فِداءُ خَلائِقٍ لَكَ حُرَّةٍ

وَزِنادِ مَجدٍ في يَمينِكَ قادِحِ

إِنّي أَقولُ وَما أَقولُ مُعَرِّضاً

في ذِكرِ مَكرُمَةٍ بِعَبثَةِ مازِحِ

ماذا تَرى في مُدمَجٍ عَبلِ الشَوى

مِن نَسلِ أَعوَجَ كَالشِهابِ اللائِحِ

لا تِربُهُ الجَذَعُ الَّذي يَعتاقُهُ

وَهنُ الكَلالِ وَلَيسَ كُلَّ القارِحِ

عُنُقٌ كَقائِمَةِ القَليبِ تَعَطَّفَت

أَوَداً وَرَأسٌ مِثلُ قَعوِ الماتِحِ

يَختالُ في شِيَةٍ يَموجُ ضِياؤُها

مَوجَ القَتيرِ عَلى الكَمِيِّ الرامِحِ

لَو يَكرَعُ الظَمآنُ فيهِ لَم يُمِل

طَرفاً إِلى عَذبِ الزُلالِ السائِحِ

أَهدَيتُهُ لِتَروحَ أَبيَضَ واضِحاً

مِنهُ عَلى جَذلانَ أَبيَضَ واضِحِ

فَتَكونَ أَوَّلَ سُنَّةٍ مَأثورَةٍ

أَن يَقبَلَ المَمدوحُ رِفدَ المادِحِ

شرح ومعاني كلمات قصيدة أضحت بمرو الشاهجان منادحي

قصيدة أضحت بمرو الشاهجان منادحي لـ البحتري وعدد أبياتها خمسة عشر.

عن البحتري

هـ / 821 - 897 م الوليد بن عبيد بن يحيى الطائي أبو عبادة . شاعر كبير، يقال لشعره سلاسل الذهب، وهو أحد الثلاثة الذين كانوا أشعر أبناء عصرهم، المتنبي وأبو تمام والبحتري، قيل لأبي العلاء المعري: أي الثلاثة أشعر؟ فقال: المتنبي وأبو تمام حكيمان وإنما الشاعر البحتري. وأفاد مرجوليوث في دائرة المعارف أن النقاد الغربيين يرون البحتري أقل فطنة من المتنبي وأوفر شاعرية من أبي تمام. ولد بنمنبج بين حلب والفرات ورحل إلى العراق فاتصل بجماعة من الخلفاء أولهم المتوكل العباسي وتوفي بمنبج. له كتاب الحماسة، على مثال حماسة أبي تمام.[١]

تعريف البحتري في ويكيبيديا

البُحْتُري (204 هجري - 280 هجري)؛ واسمه أبو عبادة الوليد بن عبيد بن يحيى التنوخي الطائي، أحد أشهر الشعراء العرب في العصر العباسي.يقال لشعره سلاسل الذهب، وهو أحد الثلاثة الذين كانوا أشهر أبناء عصرهم، المتنبي وأبو تمام والبحتري، قيل لأبي العلاء المعري: أي الثلاثة أشعر؟ فقال: المتنبي وأبو تمام حكيمان وإنما الشاعر البحتري. ولد في منبج إلى الشمال الشرقي من حلب في سوريا. ظهرت موهبته الشعرية منذ صغره. انتقل إلى حمص ليعرض شعره على أبي تمام، الذي وجهه وأرشده إلى ما يجب أن يتبعه في شعره. كان شاعرًا في بلاط الخلفاء: المتوكل والمنتصر والمستعين والمعتز بن المتوكل، كما كانت له صلات وثيقة مع وزراء في الدولة العباسية وغيرهم من الولاة والأمراء وقادة الجيوش. بقي على صلة وثيقة بمنبج وظل يزورها حتى وفاته. خلف ديوانًا ضخمًا، أكثر ما فيه في المديح وأقله في الرثاء والهجاء. وله أيضًا قصائد في الفخر والعتاب والاعتذار والحكمة والوصف والغزل. كان مصورًا بارعًا، ومن أشهر قصائده تلك التي يصف فيها إيوان كسرى والربيع. حكى عنه: القاضي المحاملي، والصولي، وأبو الميمون راشد، وعبد الله بن جعفر بن درستويه النحوي. وعاش سبع وسبعين سنة. ونظمه في أعلى الذروة. وقد اجتمع بأبي تمام، وأراه شعره، فأعجب به، وقال: أنت أمير الشعر بعدي. قال: فسررت بقوله. وقال المبرد: أنشدنا شاعر دهره، ونسيج وحده، أبو عبادة البحتري. وقيل: كان في صباه يمدح أصحاب البصل والبقل. وقيل: أنشد أبا تمام قصيدة له، فقال: نعيت إلي نفسي ومعنى كلمة البحتري في اللغة العربية: قصير القامة.[٢]

  1. معجم الشعراء العرب
  2. البحتري - ويكيبيديا

شارك هذه الصفحة:

تابع موسوعة الأدب العربي على شبكات التواصل الإجتماعي