الحق حجته هي الغراء

من موسوعة الأدب العربي
مراجعة ١٥:١١، ٣ أبريل ٢٠٢٢ بواسطة Adab-designer (نقاش | مساهمات) (اضافة صورة لأول أبيات القصيدة)
(فرق) → مراجعة أقدم | المراجعة الحالية (فرق) | مراجعة أحدث ← (فرق)
اذهب إلى:تصفح، ابحث

أبيات قصيدة الحق حجته هي الغراء لـ أحمد شوقي

اقتباس من قصيدة الحق حجته هي الغراء لـ أحمد شوقي

الحق حجته هي الغرّاء

هيهات في فلق الصباح مراء

لا يطلبنّ الغاية الشعراء

لو نال كنه جلالك الكبراء

آبت به سيناء والإسراء

الوهم يبعد في الظنون ويقرب

والعقل فيك مسافر متغرّب

والفكر يهرب حيث أنت المهرب

والنفس غايتها إليك تقرّب

وقصارها في عفوك استذراء

العقل أنت عقلته وسرحته

وأحرت فيك دليله وأرحته

آتيته الحجر الأصم ونحته

والنجم يَعبد فوقه أو تحته

ما توهم الغبراء والخضراء

بالهند هلكي في الهياكل سبح

وبمنف كهان لكُنهك سبحوا

والروم غرقى في المحبة سبح

سقراط مغدوّ عليه مصبح

فيك الزعاف ومنه الاستمراء

حيران يذهب في السماء ويبحث

ويثير وجه الأرض عنك ويبحث

ويلوذ بالأنواء حين تحثحث

ويحس ما هالوا التراب وماحثوا

بيد تميت العالمين وراء

سلك السماء إلى سنائك معرجا

والأرض نحو كريم سرك مدرجا

والوهم فيك إلى الحقيقة مخرجا

علمته أخذ الأمور تدرّجا

أصل الحقائق كلها استقراء

في الدهر إذ هو ناهض لم يَشرُخ

وإذ القدامى في حلوم الأفرخ

لمح الشقى يد العناية والرخى

خَفَضا الجناح لمستغاثُ مُصرِخِ

يُشكَى البلاء إليه والضراء

موسى على سينين أعشى أرمد

هو والجبال وأرض مَديَن همد

ودنا فخر إلى الجبين محمد

ومحمد سليمان ووجهك سرمد

يعنو له الأملاك والأمراء

بجلاله أضحى الجمال تعوّذا

وعدا الجمال على الجلال استحوذا

يأوى إلى سُبُحاته هذا وذا

وتطيف أصناف المحامد لّوذا

ماذا ينال المدح والإطراء

بيمينك الملك الذي لا يحصر

خلت الممالك دونه والأعصر

وصحا الملوك من الغرور وأقصروا

كسرى وهارون الرشيد وقيصر

تحت التراب أذلة فقراء

ولك القضاء غراره ومحزّه

لا شيء في هذا الوجود يَعزه

ترمى به ركن الثرى فتفزّه

تتناثر التيجان حين تهزه

وتمزَّق الشهباء والخضراء

أما الملائكة الكرام فقبس

لبسوا الحلى الحسنى وأنت المُلبِس

وعلى التحية والثناء تحبّسوا

خشعوا فلم يجروهما أو ينبسوا

إلا كما يتخافت القراء

ينزون بين مجنَّح ومريّيش

نزو الفَراش وما همو بالطُيّش

حول الضياء الحاشد المتجيش

ويجرّرون من الغلائل ما يشى

سر النعيم وتنسج السراء

عرش على أم العلى منصوصه

من جوهر الحق المبين فصوصه

جبريل وهو به القديم خصومه

ملقى الجناح إزاءه مقصوصه

والرسل من أن يدَّعوه براء

في منزل فوق الحساب وفرضه

عال على مسرى الخيال وقرضه

في طوله يفنى المكان وعرضه

ما في سماء الكون أو في أرضه

مرداء تشبهه ولا شجراء

وكأنه نون يراعك خطها

قد وُفِّيت من حسن صوغك قسطها

لما أراد لك ابتداعك نقطها

أعلاك في السمت الأتم وحطها

قلم فأنت النقطة الزهراء

العلم ثَمَّ ضنائنا وحفائظا

والعز ثم حقائقا وحفائظا

مجد أمات بك المُكابر غائظا

فأتاك مبذول المقادة فائظا

حيران ليس لدائه إبراء

عن هذه الأنوار يعشى يوشع

فمن الرئيس وعلمه المتشعشع

أو من أرسطو المشاة الخشع

عصفت بهم وريح البلى فتقشعوا

ورحت رحاها فيهم الغبراء

لبسوا النبوغ من العناية مسبغا

فتخيَّلوا وزها الذكاء النُّبغا

ما مَن أَدَلَّ بما وهبت كمى بغى

والناس ذو رأى وآخر ببَّغا

تَحكى وتُنقل عندها الآراء

يا ربَّ مدنيً من حماك مشنَّف

ورهين إذن دون بابك مدنف

حارا من السر الخفى بنفنف

سرٌّ جلالك صانه فالسين في

يمنى يديه وفي الشمال الراء

بحر المحبة فوق باع الزورق

والفلك إن تذهب ذراعا تخرَق

فاجعل شراعك فيه عينك وافرق

كم في تراقى الموج من يد مغرق

قُبِلت وأخرى حظها الإعراء

كم آية لم يجدها المشرك

غراء بالبصر المجرّد تدرك

فلكٌ منوط في الفضاء محرّك

هل ثار فيه من الثوابت مبرك

أم عىَّ سيَّار به سراء

ذو الرزمح فيه على وداد الأعزل

والفرقدان عن اللَّداد بمعزل

ويد الغزالة فوق أشرِف مِغزل

والبدر كلَّ ملاوة في منزل

حتى تحل شراكه العفراء

النمل ينجد في المعاش ويتهم

عن أى رأسٍ أو فؤادٍ يفهم

لب يضل مكانه المتوهم

لولا يد تحدو وهاد ملهم

لم يبد منه الحزم والنكراء

والرزق سر لم يُنَل مكنونه

ضنت به كاف السماح ونونه

كذب الحريص وحرصه وفنونه

ستعوده سوداؤه وجنونه

ما دامت البيضاء والصفراء

فرعون لم يخلد ولا اشباهه

لم يغن عنه من النباء نباهه

ملأ أتاك عِتيُّه وسَباهه

نزلت على حم التراب جباهه

وكذا يكون الحكم والإجراء

بالموت أذللت النفوس وبالهوى

وقهرت من وطىء التراب ومن هوى

والنجم لو سرت الحياة به هوى

وانحط عن أوج الهواء إلى الهُوَى

يبكى عليه الأهل والعشراء

لم يأل داود الصلاة مثانيا

ويسوع دمعا والبشير مثانيا

وتنوَّر الوادى ربىً ومثانيا

فسما الكليم فما توسم ثانيا

أنَّى لك الشركاء والنظراء

شرح ومعاني كلمات قصيدة الحق حجته هي الغراء

قصيدة الحق حجته هي الغراء لـ أحمد شوقي وعدد أبياتها أربعة و ثمانون.

عن أحمد شوقي

أحمد بن علي بن أحمد شوقي. أشهر شعراء العصر الأخير، يلقب بأمير الشعراء، مولده ووفاته بالقاهرة، كتب عن نفسه: (سمعت أبي يردّ أصلنا إلى الأكراد فالعرب) نشأ في ظل البيت المالك بمصر، وتعلم في بعض المدارس الحكومية، وقضى سنتين في قسم الترجمة بمدرسة الحقوق، وارسله الخديوي توفيق سنة 1887م إلى فرنسا، فتابع دراسة الحقوق في مونبلية، واطلع على الأدب الفرنسي وعاد سنة 1891م فعين رئيساً للقلم الإفرنجي في ديوان الخديوي عباس حلمي. وندب سنة 1896م لتمثيل الحكومة المصرية في مؤتمر المستشرقين بجينيف. عالج أكثر فنون الشعر: مديحاً، وغزلاً، ورثاءً، ووصفاً، ثم ارتفع محلقاً فتناول الأحداث الاجتماعية والسياسية في مصر والشرق والعالم الإسلامي وهو أول من جود القصص الشعري التمثيلي بالعربية وقد حاوله قبله أفراد، فنبذهم وتفرد. وأراد أن يجمع بين عنصري البيان: الشعر والنثر، فكتب نثراً مسموعاً على نمط المقامات فلم يلق نجاحاً فعاد إلى الشعر.[١]

تعريف أحمد شوقي في ويكيبيديا

أحمد شوقي علي أحمد شوقي بك (16 أكتوبر 1868 - 14 أكتوبر 1932)، كاتب وشاعر مصري يعد أعظم شعراء العربية في العصور الحديثة، يلقب بـ «أمير الشعراء».[٢]

  1. معجم الشعراء العرب
  2. أحمد شوقي - ويكيبيديا

شارك هذه الصفحة:

تابع موسوعة الأدب العربي على شبكات التواصل الإجتماعي